منتدى الميدان
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته 



لو علمت الدار بمن زارها فرحت 

واستبشرت ثم باست موضع القدمين 

وأنشدت بلسان الحال قائلةً 

اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم 



أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا 

منتدى الميدان
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته 



لو علمت الدار بمن زارها فرحت 

واستبشرت ثم باست موضع القدمين 

وأنشدت بلسان الحال قائلةً 

اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم 



أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا 

منتدى الميدان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الميدان

منتدى الميدان
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاهد على الميدان سبورت Elmidan Spoort
Elmidan sport
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 93 بتاريخ الأحد ديسمبر 09, 2012 1:34 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
يوم مع حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم
اجعل اول مساهمة لك بالصلاة على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
فرسان العشر من ذو الحجة
تعليق مباراة الزمالك الشوط الاول بث مباشر
أهمية الفهرسة الوصفية واتباع قواعدها في فهرسة أوعية المعلومات بالمكتبات.
تسعة أسباب لكظم الغيظ!
المكتبة المدرسية
معركة اليرموك
أربعون نصيحة لإصلاح البيوت
آيات بينات
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 88 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1312 مساهمة في هذا المنتدى في 1166 موضوع
أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2016 11:37 am من طرف العربى2010
[size=30]أبو أيوب الأنصاري[/size]

رضي الله عنه


أبو أيوب الأنصاري -خالد بن زيد بن كليب- حفيد مالك بن النجار ، خرج مع وفد المدينة
لمبايعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مكة ( بيعة العقبة الثانية ) فكان من السبعين
مؤمنا الذين شدوا أيمانهم …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أسعد بن زرارة الأنصاري
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2016 11:33 am من طرف العربى2010
[size=48]أسعد بن زرارة الأنصاري[/size]

أول الأنصار إسلاماً




يا أيها الناس ، هل تدرون على ما تُبايعون "
محمداً إنكم تبايعونه على أن تحاربوا العرب
" والعجم والجنّ والإنس مُجِلِبَةً
أسعد بن زرارة

أسعد بن زرارة الأنصاري ، وكنيته أبو …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيد بن حارثة
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2015 4:39 pm من طرف elmoder22
زيد بن حارثة

أبوه الصحابي الجليل: حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافِ بن قضاعة.

أمه: …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
يومك في رمضان يوم من أيام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 5:56 pm من طرف elmoder22
يومك في رمضان يوم من أيام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا يوم من أيام أبي بكر -رضي الله عنه- الذي قال عنه -صلى الله عليه وسلم-: (مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلاَّ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
احوال الصحابة فى رمضان
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 5:53 pm من طرف elmoder22

كان الصحابة يدركون أن من أهم أهداف المسلم في رمضان..تكفير الذنوب، ولهذا كانوا يستقبلونه بهذا المعنى، كما ورد عن عمر أنه كان يقول: مرحباً بمطهِّرنا من الذنوب


وكانوا يكثرون من الدعاء بالمغفرة، فقد كان عبد الله بن عمر - …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 12:03 pm من طرف elmoder22
سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه




بسم الله الرحمن الرحيم


أبوهريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم ابن دوس اليماني ، فهو دوسي نسبة إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران ابن كعب بن الحارث بن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصحابى حذيفة بن اليمان
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 8:29 pm من طرف أخصائى مكتبات
بطاقة تعريف




الاسم الكامل حذيفة بن اليمان بن جابر

لقب          أبو عبد الله

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد مكة

تاريخ الوفاة 36 هـ / 656م

مكان الوفاة المدائن

أهلأبوه:         اليمان حسل أو حسيل بن جابر

أمه:            الرباب بنت كعب …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الوليد بن الوليد بن المغيرة
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 2:17 am من طرف mona19
الوليد بن الوليد بن المغيرة القرشيّ المخزوميّ ، أخو خالد بن الوليد
كان حضر بدراً مع المشركين فأسر ، فافتداه أخواه هشام وخالد ، فلما
افتُديَ أسلم وعاتبوه في ذلك فقال  أجبت )فقال كرهت أن يظنوا
بي أني جزعتُ من الأسر )


الأسر


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 1:31 pm من طرف elmoder22
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصي الأموي أبو عبد الرحمن اسلم هو وأبوه يوم فتح مكة وشهد حنينا وكان من المؤلفة قلوبهم ثم حسن إسلامه وكان أحد الكتاب لرسول …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmoder22
عضو ذهبى
عضو ذهبى
elmoder22


عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
العمر : 34

الورقة الشخصية
ورقة شخصية:
ورقة شخصيةخطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Empty
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Empty

خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Empty
مُساهمةموضوع: خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436   خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436 Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2015 10:55 am

ملخص الخطبة
1- أسباب الانتحار. 2- خطأ من يظن أن الانتحار راحة وتخلصٌ من الآلام. 3- حكم الانتحار في الإسلام. 4- ذكر معنى ((خالدًا مخلَّدًا فيها)) الوارد في حديث قتل النفس.
الخطبة الأولى

أما بعد: أيها الناس، فقد برزت في السنين الأخيرة ظاهرة الانتحار؛ وهو أن يتعمد الإنسان قتل نفسه. وكنا نسمع عن هذه الظاهرة في المجتمعات الغربية الشاردة عن الله تعالى، والتي طغت عليها المادة في كل نواحي الحياة، وحينما تُسجَّل أرقامٌ في هذا الشأن تكون الدول الأكثر ترفًا وارتفاعًا في مستوى دخل الفرد هي الأعلى نصيبًا في الانتحار. غير أننا الآن نسمع كثيرًا عن ذلك في بلد التوحيد ومنطلق الدعوة ومبعث الرسالة، فماذا دهانا؟!
عباد الله، ليس بين الله تعالى وأحدٍ من خلقه حسبٌ ولا نسب، وسنن الله سبحانه لا تجامِل أحدًا، والمحسوبيات ليس لها ميزان في الشرع، فمن اتقى الله وأطاعه سعِد ونجا، ومن عصاه شقِي وهلك.
أيها المسلمون، ما أسباب الانتحار؟ وما حكمه؟ وما الوسائل المناسبة للحد منه أو منعه؟
إن على المسلم ـ عباد الله ـ أن يُدرك أنّ الله جل وعلا قدّر أن تكون هذه الحياة مجبولة على كبد ومنطويةً على تعب، والتعامل معها يكون بإدراك ذلك يقينًا، فلا يُفاجأ بعد الفرح بترح، وبعد السعادة بألم ونكد، لكن على المؤمن أن يوطِّن نفسه على تحمل كل ما يصيبه، ويتذكر قول الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لأبي بكر رضي الله عنه: ((يا أبا بكر، ألست تنصب؟! ألست تحزن؟! أليس يصيبك اللأواء؟! فذلك ما تُجزون به))، وقوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: ((وإن الفَرَجَ مع الكرب، وإن مع العسر يسرًا))، وقول الله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الشرح: 5، 6]، وفي هذا بشارة أنه كلما وجد عسر وصعوبة فإن اليسر يقارنه ويصاحبه، حتى لو دخل العسر جحر ضب لدخل عليه اليسر فأخرجه، ولن يغلب عسرٌ يسرين. فالحمد لله.
فمن أسباب الانتحار ـ عباد الله ـ أن علاقة البعض مع ربه أشبه ما تكون علاقة نفعية، فيظل يدعو ربه لضرٍ نزل به أو حاجة يرجوها، فإذا نال مطلوبه توقف وفترت صلته بالله، وكان المتعين عليه أن يواصل ويستمر في كثرة تضرعه لربه في السراء والضراء، فليس لأحد غنى عن الله تعالى، ومن تعرّف إلى الله في الرخاء عرفه في الشدة. ومن التضرع المداومة على الأذكار اليومية الثابتة عن الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في كل مناسبة والحرصُ عليها، ومنها قراءة سور المعوذات وغيرها مما أثبته العلماء في الكتب والكتيبات الخاصة بالأذكار.
السبب الثاني من أسباب الانتحار: كثرة الأمراض النفسية وفشوها، بدليل كثرة العيادات النفسية والأطباء النفسيين، بل وامتهان القراءة على المرضى حتى لو لم يكن القارئ مؤهلاً لذلك، الأمر الذي أضاف إلى قوائم المرضى النفسيين نوعيتين من الناس هما: المُقرَئ عليه، والقارئ نفسه الذي كثيرًا ما هو بحاجة إلى من يقرأ عليه، نسأل الله العافية.
والسبب الثالث: اشتغال النفس بحال الآخرين ومراقبتهم والغفلةُ عن نفسه، وانشغالهُ بالآخرين يوقعه في محاذير ومخاطر كثيرة، منها تركه نفع نفسه والوقوع فيما لا يعنيه، والصواب والسنة والخير والراحة في تركه ما لا يعنيه، و((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)) كما صح عن الصادق المصدوق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، وصح عنه أيضًا: ((احرص على ما ينفعك)).
والسبب الرابع: أن بعض العمال الذين تغرَّبوا عن أهلهم وأوطانهم يظنّ أحدهم أنه سيجمع ثروةً عظيمة عما قريب، فإذا هو مرهقٌ بالديون، إما لقلة راتبه، أو ظلم كفيله له بتأخيره صرف راتبه، أو أن كفيله يسيبه حرًا ويفرض عليه مبلغًا شهريًا، فيعجز عنه، مما يسبب له إحباطًا، قد يلجأ بعضهم إلى الانتحار هروبًا من بحر الهموم الذي يسبح فيه.
والسبب الخامس: أن بعض الشباب له طموحاتٌ تعانق السحاب؛ لكنه في الوقت نفسه لا يقدّم عملاً، أو أنه يكدّ ويكدح ويلهث ولكن دون المستوى الذي يؤمله، فيصاب هو الآخر بإحباط، فيوحي إليه الشيطان أن الحل الأفضل له التخلص وسرعة الخروج من هذه الدنيا.
والسبب السادس: أن بعض الناس يتوسع في مصاريفه المعيشية، فيُثْقَل بالديون مقابل عدم وجود دخل يغطي ويقضي ديونه، فإذا اجتمع مع ذلك غلبة شيطان وزوجةُ السوء ضاقت عليه الدنيا بما رحبت.
والسبب السابع: سوء العشرة الزوجية وتمكّن الخلافات وكثرة الخصومات بين الزوجين، بحيث تفرز جوًا لا يطاق من القلق، يرى أحدهما أن السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق هو الانتحار.
والسبب الثامن وهو من الأهمية بمكان: ذلكم أن يقترف شخص ذكرًا أو أنثى ذنوبًا كبيرة كالزنا، ثم يحرقه ألم المعصية ولا يجرؤ أن يسلّم نفسه للقضاء الشرعي لإقامة الحد عليه، كما أنه يضعف عن إحداث توبة صادقة بينه وبين الله تعالى، فيعمد إلى إقامة الحد على نفسه بالانتحار.
والسبب التاسع: وهو طغيان المادة على أذهان الكثيرين، يدفعهم أن تكون حساباته مادية بحتة، فإذا هو يسعى ليلاً ونهارًا في سبيل رفع مستواه المعيشي، ثم يجد نفسه في نهاية الأمر أنه لم ينل أربه، فييْأَس ويظن أن كل جهد يقدمه عبثٌ لا فائدة فيه.
هذه ـ أيها المسلمون ـ بعض أسباب الانتحار، وهناك غيرها أيضًا.
يظن المنتحر أنه ترك الشقاء والتعب، ويظن أنه سيجد الراحة بعد قتل نفسه، ولم يدرِ ماذا وراء القبر، والمرحلةَ التي هو مقبلٌ عليها، إنها الشقاء الطويل والعذابُ الأليم الذي يهون أمامه كَبَدُ الدنيا ونصبها. فما حكم الانتحار؟
من المعلوم أن نفس الإنسان ليست ملكًا له على وجه الحقيقة، وإنما هي بمثابة الوديعة أو العارية عنده، لأنها ملك خالقها وهو الله جل جلاله، وليس من حق الإنسان وهو بمثابة الوديع أو المستعير إتلاف ما استودعه الله إلا إذا أذِن له الله تعالى بذلك كما في الجهاد.
وقد دلَّ على تحريم الانتحار قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [النساء: 29]، وما جاء في السنة من رواية الإمام مسلم عن سهل بن سعد الساعدي أن رجلاً أبلى بلاءً حسنًا في قتال المشركين، فقال بعض المسلمين: ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان، فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: ((أما إنه من أهل النار))، فقال رجل من القوم: أنا أصاحبه، فخرج معه كلما وقف وقف معه، وإذا أسرع أسرع معه، قال: فجُرح الرجل جرحًا شديدًا، فاستعجل الموت، فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه، ثم تحامل على سيفه فقتل نفسه، فخرج الرجل إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال: أشهد أنك رسول الله، قال: ((وما ذاك؟)) قال الرجل: الذي ذكرت آنفًا أنه من أهل النار فأعظم الناس ذلك، وذكر قصته معه، وأنه قتل نفسه نهاية الأمر.
بارك الله لنا في القرآن العظيم...
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطبة الثانية

الحمد لله الرؤوف الرحيم الرحمن، الكريم الحكيم المنان، ذي الجلال والإكرام، لم يخلق الخلق عبثًا، ولم يتركهم سدى، وإنما ليبلوهم أيهم أحسن عملاً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في خلقه وحكمه وتدبيره، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: أيها المسلمون، فإن الانتحار حرام في شرع الإسلام؛ لأنه إتلاف للنفس ممن لا يملكها، وبغير إذن من مالكها، وفي الانتحار جبنٌ وفرارٌ من مسؤولية المسلم في الحياة؛ وهي الإسهام في إقامة دين الله تعالى في الأرض.
روى البخاري في صحيحه أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: ((من قتل نفسه بشيء عُذب به في نار جهنم)). قال الحافظ ابن حجر: "جناية الإنسان على نفسه كجنايته على غيره في الإثم؛ لأن نفسه ليست ملكًا له مطلقًا، بل هي لله تعالى، فلا يتصرف فيها إلا بما أذن له فيه". وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: ((من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه  ـ أي: يطعن بها بطنه ـ في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن شرب سمًا فقتل نفسه فهو يتحساه ـ أي: يشربه في تمهل ويتجرعه ـ في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا)).
والخلود الوارد في الحديث إما أنه محمولٌ على من فعل ذلك مستحلاً مع علمه بالتحريم، فهذا استحل شيئًا حرمه الله تعالى، فهو إذًا كافر، وعقوبة الكافر الخلود في النار، أو أن المراد بالخلود طولُ المكث في نار جهنم لا الإقامة الدائمة فيها، أجارنا الله منها. ومن يستطيع تحَمُّل لسعة من لسعاتها؟! فكيف بالمكث فيها ولو لحظات؟! وما بالكم بالمكث فيها طويلاً؟! فولله، إنه لشرٌ وعذابٌ كافٍ. أو أن المراد بالخلود الوارد في الحديث أن جزاء قاتل نفسِه الخلودُ، ولكن تكرم الله تعالى فأخبر أنه لا يخلد فيها مسلم. وكل الأقوال الثلاثة أقل ما فيها المكث والبقاء في النار طويلاً الله أعلم بمدَّته.
وفي صحيح مسلم أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: ((خرج برجلٍ فيمن كان قبلكم قرحة، فلما آذته انتزع سهمًا من كنانته فنكأها ـ أي: قشرها وخرقها وفتحها استعجالاً للموت ـ فلم يرقأ الدم ـ أي: لم ينقطع ـ حتى مات، قال ربكم: قد حرمت عليه الجنة)).
إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي رسول الله...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة جمعة اليوم عن الانتحار ......بتاريخ 1-5-2015.....12رجب 1436
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة بتاريخ 21من محرم 1436 بعنوان خطبة (عقبات في طريق الزواج)
» خطبة عيد الفطر 2015
» اخر جمعة من شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الميدان :: خطب منبرية-
انتقل الى: