Admin Admin
عدد المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 02/05/2012 العمر : 33
الورقة الشخصية ورقة شخصية: ورقة شخصية | | | |
| موضوع: هذه المقالة عن حجة الإسلام أبو حامد الغزّالي (الجزء الاول) الجمعة أغسطس 17, 2012 12:11 am | |
| ولادته ونشأته:
ولد أبو حامد الغزّالي عام 450 هـ الموافق 1058م، - يعرف باسم (الغزّالي) بتشديد الزاي لمن ينسبه إلى صناعة الغزل, ويقال له (الغزالي) بتخفيف الزاي لمن ينسبه إلى (غزالة) من قرى مدينة طوس من إقليم خراسان. ونشأ في بيت فقير من عائلة خراسانية فقد كان والده رجلاً زاهداً ومتصوفاً لا يملك غير حرفته، ولكن كانت لديه رغبة شديدة في تعليم ولديه محمد وأحمد، وحينما حضرته الوفاة عهد إلى صديق له متصوف برعاية ولديه، وأعطاه ما لديه من مال يسير، وأوصاه بتعليمهما وتأديبهما. فاجتهد الرجل في تنفيذ وصية الأب على خير وجه حتى نفد ما تركه لهما أبوهما من المال، وتعذر عليه القيام برعايتهما والإنفاق عليهما، فألحقهما بإحدى المدارس التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، والتي كانت تكفل طلاب العلم فيها.
تعليمه: ابتدأ طلبه للعلم في صباه، فأخذ الفقه في طوس، ثم قدم نيسابور ولازم إمام الحرمين الجويني في نيسابور فأخذ عنه جملة من العلوم في الفقه وأصوله وعلم الكلام والمنطق، وفي هذه الفترة ألف الغزّالي كتابه "المنخول" وعرضه على شيخه الجويني، فأعجب به قائلاً: «دفنتني وأنا حي! هلا صبرت حتى أموت؟!». واجتهد الغزّالي في طلب العلم حتى تخرج في مدة قريبة وصار أفضل أهل زمانه وأوحد أقرانه.
شيوخه: درس الغزّالي على عدد من العلماء والأعلام، منهم: أحمد الرازكاني، أخذ عنه الفقه في طوس. أبو نصر الإسماعيلي. أبو المعالي الجويني، أخذ عنه الفقه وأصوله وعلم الكلام والمنطق والفلسفة. الفضل بن محمد الفارمذي، تلميذ أبو القاسم القشيري، والذي اشتهر في زمانه حتى صار مقصد طالبي التصوف، وقد أخذ عنه الغزّالي التصوف. الشيخ يوسف النساج، وقد أخذ عنه التصوف.
تلاميذه:
أبو جلند ابن الرزاز. أبو غيث الجيلي. البارباباذي. أبو البايخ الباقرجي. أبو العباس الأقليشي. أبو بكر بن العربي. عبد القادر الجيلاني.
بداية تدريسه:
جلس الغزّالي للإقراء وإرشاد الطلبة وتأليف الكتب في أيام إمامه الجويني، وكان الإمام يتبجح به ويعتد بمكانه منه. ثم خرج من نيسابور وحضر مجلس الوزير نظام الملك فأقبل عليه وحل منه محلاً عظيماً لعلو درجته وحسن مناظرته، وكان مجلس نظام الملك محطاً لرحال العلماء، ومقصد الأئمة والفضلاء، ووقع للإمام الغزّالي فيها اتفاقات حسنة من مناظرة الفحول، فظهر اسمه وطار صيته، فأشار عليه نظام الملك بالمسير إلى بغداد للقيام بالتدريس في المدرسة النظامية، فسار إليها سنة 484 هـ وأعجب الكل بتدريسه ومناظرته وحضره الأئمة الكبار كابن عقيل وابي الخطاب وتعجبوا من كلامه ونقلوه في مصنفاتهم ، فصار إمام العراق بعد أن حاز إمامة خراسان، وارتفعت درجته في بغداد على الأمراء والوزراء والأكابر وأهل دار الخلافة.
من أشهر كتب الغزّالي:
ألّف الإمام الغزّالي خلال مدة حياته (55 سنة) الكثير من الكتب في مختلف صنوف العلم، حتى أنه قيل: إن تصانيفه لو وزعت على أيام عمره أصاب كل يوم كتاب. حيث بلغت 457 مصنفا ما بين كتاب ورسالة، كثير منها لا يزال مخطوطا، ومعظمها مفقود ومن هذه الكتب:
في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة مقاصد الفلاسفة. تهافت الفلاسفة. الاقتصاد في الأعتقاد. بغية المريد في مسائل التوحيد. إلجام العوام عن علم الكلام. المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى. فضائح الباطنية. القسطاس المستقيم (الرد على الاسماعلية). فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة.
في الفقه وأصوله والمنطق
المستصفى في علم أصول الفقه. المنخول في تعليقات الأصول. الوسيط في فقه الإمام الشافعي. الوجيز في فقه الإمام الشافعي. معيار العلم في المنطق. محك النظر (منطق).
في التصوف
إحياء علوم الدين. بداية الهداية. المنقذ من الضلال. روضة الطالبين وعمدة السالكين. الأربعين في أصول الدين. الدعوات المستجابه ومفاتيح الفرج. مدخل السلوك الي منازل الملوك. أصناف المغرورين. ميزان العمل. أيها الولد المحب. كيمياء السعادة (في الفارسية: كيمياي سعادت).
أخرى
جواهر القرآن ودرره. الحكمة في مخلوقات الله. التبر المسبوك في نصحية الملوك. آداب النكاح وكسر الشهوتين. القصيدة المنفرجة. شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل.
كتب نُسبت إليه
سِرُّ العاَلَمين وَكَشْفُ مَافي الدَّارَين (منحول) مكاشفة القلوب المقرب إلى حضرة علاّم الغيوب (منحول) المضنون الصغير: ويسمى أيضا "النفخ والتسوية" ويسميه البعض أيضاً "المضنون به على أهله" وكذلك يسمى "الأجوبة الغزالية في المسائل الأخروية" (منحول) المضنون به على غير أهله (منحول) خلاصة التصانيف (منحول) رسالة الطير (منحول) منهاج العابدين (منحول) منهاج العارفين (لم يثبت) معارج القدس في مدارج معرفة النفس (لم يثبت) الرسالة اللدنية : أو رسالة في بيان العلم اللدني (لم تثبت) مشكاة الأنوار (لم يثبت) | |
|