منتدى الميدان
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته 



لو علمت الدار بمن زارها فرحت 

واستبشرت ثم باست موضع القدمين 

وأنشدت بلسان الحال قائلةً 

اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم 



أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا 

منتدى الميدان
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته 



لو علمت الدار بمن زارها فرحت 

واستبشرت ثم باست موضع القدمين 

وأنشدت بلسان الحال قائلةً 

اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم 



أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا 

منتدى الميدان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الميدان

منتدى الميدان
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
شاهد على الميدان سبورت Elmidan Spoort
Elmidan sport
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 93 بتاريخ الأحد ديسمبر 09, 2012 1:34 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
يوم مع حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم
اجعل اول مساهمة لك بالصلاة على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
فرسان العشر من ذو الحجة
تعليق مباراة الزمالك الشوط الاول بث مباشر
أهمية الفهرسة الوصفية واتباع قواعدها في فهرسة أوعية المعلومات بالمكتبات.
تسعة أسباب لكظم الغيظ!
المكتبة المدرسية
معركة اليرموك
أربعون نصيحة لإصلاح البيوت
آيات بينات
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 88 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1312 مساهمة في هذا المنتدى في 1166 موضوع
أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه
hgkhv Icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2016 11:37 am من طرف العربى2010
[size=30]أبو أيوب الأنصاري[/size]

رضي الله عنه


أبو أيوب الأنصاري -خالد بن زيد بن كليب- حفيد مالك بن النجار ، خرج مع وفد المدينة
لمبايعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مكة ( بيعة العقبة الثانية ) فكان من السبعين
مؤمنا الذين شدوا أيمانهم …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أسعد بن زرارة الأنصاري
hgkhv Icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2016 11:33 am من طرف العربى2010
[size=48]أسعد بن زرارة الأنصاري[/size]

أول الأنصار إسلاماً




يا أيها الناس ، هل تدرون على ما تُبايعون "
محمداً إنكم تبايعونه على أن تحاربوا العرب
" والعجم والجنّ والإنس مُجِلِبَةً
أسعد بن زرارة

أسعد بن زرارة الأنصاري ، وكنيته أبو …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيد بن حارثة
hgkhv Icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2015 4:39 pm من طرف elmoder22
زيد بن حارثة

أبوه الصحابي الجليل: حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافِ بن قضاعة.

أمه: …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
يومك في رمضان يوم من أيام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-
hgkhv Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 5:56 pm من طرف elmoder22
يومك في رمضان يوم من أيام أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا يوم من أيام أبي بكر -رضي الله عنه- الذي قال عنه -صلى الله عليه وسلم-: (مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلاَّ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
احوال الصحابة فى رمضان
hgkhv Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 5:53 pm من طرف elmoder22

كان الصحابة يدركون أن من أهم أهداف المسلم في رمضان..تكفير الذنوب، ولهذا كانوا يستقبلونه بهذا المعنى، كما ورد عن عمر أنه كان يقول: مرحباً بمطهِّرنا من الذنوب


وكانوا يكثرون من الدعاء بالمغفرة، فقد كان عبد الله بن عمر - …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه
hgkhv Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 12:03 pm من طرف elmoder22
سيرة الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه




بسم الله الرحمن الرحيم


أبوهريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم ابن دوس اليماني ، فهو دوسي نسبة إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران ابن كعب بن الحارث بن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصحابى حذيفة بن اليمان
hgkhv Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 8:29 pm من طرف أخصائى مكتبات
بطاقة تعريف




الاسم الكامل حذيفة بن اليمان بن جابر

لقب          أبو عبد الله

تاريخ الميلاد

مكان الميلاد مكة

تاريخ الوفاة 36 هـ / 656م

مكان الوفاة المدائن

أهلأبوه:         اليمان حسل أو حسيل بن جابر

أمه:            الرباب بنت كعب …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الوليد بن الوليد بن المغيرة
hgkhv Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 2:17 am من طرف mona19
الوليد بن الوليد بن المغيرة القرشيّ المخزوميّ ، أخو خالد بن الوليد
كان حضر بدراً مع المشركين فأسر ، فافتداه أخواه هشام وخالد ، فلما
افتُديَ أسلم وعاتبوه في ذلك فقال  أجبت )فقال كرهت أن يظنوا
بي أني جزعتُ من الأسر )


الأسر


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
hgkhv Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2014 1:31 pm من طرف elmoder22
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصي الأموي أبو عبد الرحمن اسلم هو وأبوه يوم فتح مكة وشهد حنينا وكان من المؤلفة قلوبهم ثم حسن إسلامه وكان أحد الكتاب لرسول …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 hgkhv

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmoder22
عضو ذهبى
عضو ذهبى
elmoder22


عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
العمر : 34

الورقة الشخصية
ورقة شخصية:
ورقة شخصيةhgkhv Empty
hgkhv Empty

hgkhv Empty
مُساهمةموضوع: hgkhv   hgkhv Icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 11:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الأمين وبعد ،
يجب الإيمان بالنار أي جهنم وبأنها مخلوقة الأن، قال تعالى : ﴿ فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ﴾ [سورة البقرة ءاية  ٢٤]، وهي أقوى وأشد نار خلقها الله، ومركزها تحت الأرض السابعة، وهي باقية إلى ما لا نهاية له، قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً  خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً ﴾ [سورة الأحزاب ءاية ٦٤ و٦٥].
يقول الله تعالى في القرءان الكريم : ﴿ وللذينَ كفروا بربِّهِمْ عذابُ جهَنَّمَ وبئسَ المصير إذا أُلقُوْا فيها سَمِعوا لها شهيقاً وهي تفورُ ﴾. [سورة المُلك / 6 و 7 ].
بهذه الآيات العظيمةِ أَبتدِأُ خطبتيَ اليومَ مذكِّراً نفسيَ وإيَّاكم بما وردَ في القرءانِ الكريمِ مِن وعيدِ اللهِ تباركَ وتعالى، علَّها تكونُ سبباً للتوبةِ مِن الذنوبِ والآثامِ، فجهنَّمُ هي نارٌ عظيمةٌ جداً وقدْ جاءً في الحديثِ الذي رواهُ الترمذيُّ أنها أُوقِدَ عليها ألفَ سنةٍ حتى احمرَّتْ وألفَ سنةٍ حتى ابيضَّتْ وألفَ سنةٍ حتى اسودَّتْ فهي سوداءُ مظلمةٌ وهي بئسُ المآلُ والمنقلبُ الذي ينتظرُ من ماتَ على غيرِ الإيمانِ باللهِ وبرسولِهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وإذا أُلقِيَ الكفارُ وطُرِحوا فيها كما يُطرَحُ الحطَبُ في النارِ العظيمةِ سمِعوا لها شهيقاً وهو الصوتُ الذي يخرجُ من الجوفِ بشدةٍ، والمرادُ أنهم سمعوا صوتاً منكراً كصوتِ الحمارِ تصوِّتُ مثلَ ذلك لشدةِ توقُّدِها وغليانِها وهي تغلي بهم ويزيدُ اللهُ في حجْمِ الكافِر في النارِ ليزدادَ عذاباً حتى يكونَ ضرسُه كجبلِ أُحُدٍ، ما بينَ منكبيِ الكافرِ يومَ القيامةِ مسيرةُ ثلاثةِ أيامٍ مثلَ ما بينَ لبنانَ والأردنِّ ولو كانت خِلْقَتُهُم تكونُ كما هي في الدنيا لذابوا بلحظَةٍ ولا يحيَوْنَ حياةً هنيئةً طيبةً بل هم دائماً في نكدٍ وعذابٍ وطعامُهم مِن ضريعٍ وهو شجرٌ كريهُ المنظرِ كريهُ الطعْمِ كريهُ الرائحةِ قالَ اللهُ تعالى : ﴿ ليسَ لهُمْ طعامٌ إلا مِنْ ضريعٍ لا يسمِنُ ولا يغني مِنْ جوعٍ ﴿ [سورة الغاشية /6/7] ، وقالَ اللهُ تعالى : ﴿ إنَّ شجرتَ الزَّقُّومِ طعامُ الأثيمِ كالمُهْلِ يَغْلي في البطونِ كَغَلْيِ الحميمِ ﴾. [سورة الدخان / 43، 44، 45 و46].
وهذه الشجرةُ منظرُها قبيحٌ جداً رائحتُها كريهةٌ جداً لا تطاقُ لكن هم مِن شِدَّةِ اضطرارِهم ومن شدةِ جوعِهم وحِرمانِهم كأنهم يأكلونَه بدونِ اختيارٍ، ملائكةُ العذابِ يُطعمونَهُم من هذا وكذلك يأكلُ أهلُ النارِ منَ الغسلين قالَ اللهُ تعالى : ﴿ فليسَ لهُ اليومَ ههُنا حميمٌ ولا طعامٌ إلاَّ مِن غسلينٍ لا يأكُلُهُ إلاَّ الخاطئونَ ﴾. [سورة الحاقّة / 35، 36 و37].
الغسلينُ إخوةَ الإيمانِ هو ما يسيلُ من جلودِ أهلِ النارِ منَ القذرِ لأنه كلما أنضجَتْ جلودَهم النارُ يكسونَ جلوداً غيرَها، يبدلهم اللهُ جلوداً غيرَها، يبدلهم اللهُ جلوداً غيرَها فيها رطوبَةٌ ثم تحترقُ وقد سالَ منها شىءٌ كثيرٌ من المستقذرِ فهذا الذي يسيلُ من جلودِهِم جعلَهُ اللهُ طعامَ أهل النارِ قالَ اللهُ تعالى : ﴿ كُلَّما نَضِجَتْ جُلودُهُم بَدَّلناهُمْ جُلُوداً غيرَها ليَذُوقوا العَذابَ ﴾ [سورة النساء / 56] فهذه الآيةُ دليلٌ على أنَّ عذابَ جهنَّم بالروحِ والجسَدِ وقد وصفَ اللهُ تعالى شدَّتَها في القرءانِ فقالَ : ﴿ تكادُ تميَّزُ مِنَ الغيظِ ﴾.
“تكادُ” تتقطَّعُ وتتفرَّقُ من الغيظِ على الكفارِ فجُعِلَتْ كالمغتاظةِ عليهِمُ استعارةً لشدةِ غليانِها بهِم يقولُ ربُّ العِزَّةِ في القرءانِ الكريمِ : ﴿ فأمَّا مَن طغى وآثرَ الحياةَ الدنيا فإن الجحيمَ هي المأوى ﴾ [سورة النازعات / 37/38/39] “أيْ مِن تجاوزِ الحدِّ في العصيانِ والكُفْرِ” وآثرَ الحياةَ الدنيا “أي انهمَكَ فيها باتباعِ الشهواتِ والركونِ إليها وتركِ الاستعدادِ للآخرة” فإنَّ الجحيمَ هيَ المأوى” هي مأوى مَنْ طَغَى وآثرَ الحياةَ الدنيا.
وجهنَّمُ ترصدُ مَنْ حقَّتْ عليه كلمةُ العذابِ فيدخُلُها الكافِرُ ويُحْبَسُ فيها قالَ اللهُ تعالى : ﴿ إنَّ جهنَّمَ كانت مِرْصاداً للطَّاغينَ مأباً لابثينَ فيها أَحْقاباً ﴾[سورة النبأ / 21/ 22/23] أي أنَّ الكفارَ سيمكثونَ في النارِ ما دامتِ الأحقابُ وهي لا تنقطِعُ كلَّما مضَى حقبٌ جاء حقبٌ وهكذا إلى ما لا نهايةَ لهُ فالنارُ لا تفنى ولا يجوزُ القولُ بفنائها وقد عدَّ عُلَمَاءُ الإسلامِ القولَ بفناءِ جهنَّمَ منَ الضَّلالِ المبينِ المُخرجِ منَ الإسلامِ والعياذُ باللهِ كما قالَ الإمامُ الحافظُ السبكيُّ رحِمَهُ اللهُ في رسالتِهِ التي سمَّاها الاعتبارُ ببقاءِ الجنَّةِ والنارِ، فربُّنا عزَّ وجلَّ قيَّضَ لهذا الدينِ من يدافعُ عنه ذاكَ الزمنِ رَدَّ السبكيُّ رضيَ اللهُ عنه على ابن تيميةَ الحرَّاني الذي قالَ بفناءِ النارِ، ونحمدُ اللهَ تعالى أن قيَّضَ لنا في هذا الزمنِ مَنْ يردُّ على من قالَ بمقولةِ ابنِ تيميةَ وتلميذِه ابنِ القيِّمِ الجوزيةِ. إخْواني إنَّ ابنَ تيميةَ ليسَ فقيهاً ولا مجتهداً فباللهِ عليكُم كيف نأخُذُ أمورَ ديننا ممَّن خَرَقَ الإجماعَ يعني خالفَ الإجماعَ بنحوِ ستينَ مسئلة وكذلكَ تلميذُهُ ابنُ قيمِ الجوزيةُ ليس فقيهاً ولا مجتهداً فكيفَ يكونُ فقيهاً ومجتهداً وهو يتبعُ ابنَ تيميةَ في مقولاتِهِ الفاسدةِ وكذلك مَن أخذَ بكلامِهِم هذا الفاسِد ليسَ أهلاً أن يؤخذَ منهُ عِلْمُ الدِّينِ. فنقولُ له إنَّ اللهَ تعالى يقولُ في القرءانِ الكريمِ في سورةِ الأحزابِ : ﴿ إنَّ اللهَ لعنَ الكافرينَ وأعَدَّ لهم سعيراً خالدينَ فيها أبداً لا يجدون ولياً ولا نصيراً ﴾ فأجمعَتِ الأمَّةُ المحمديةُ على أنَّ النارَ باقيةٌ إلى ما لا نهايةَ كما ذكَرَ الطحاويُّ رحمَهُ اللهُ في رسالتِهِ التي ألَّفَها لبيانِ عقيدةِ السَّلَفِ والتي بدأَها بقولِهِ : “هذا ذِكْرُ بيانِ عقيدةِ أهْلِ السنَّةِ والجماعةِ ” وفيها قولُهُ “والجنةُ والنارُ مخلوقتانِ لا تفنيانِ أبداً ولا تبيدانِ” فبذلكَ يَظْهَرُ بطلانُ قولِ ابنِ تيميةَ الحرَّاني الذي قالَ بفناءِ النارِ كما أثبتَ ذلكَ عنهُ تلميذُهُ ابنُ قيِّمِ الجوزيةُ في كتابِهِ المسمَّى حادي الأرواحِ إلى بلادِ الأفراحِ.
فالكفارُ في جهنَّمَ في ذُلٍّ ما بعدَهُ ذُلٌّ وهَوَانٌ ما بعدَهُ هوانٌ وقد وردَ أنهم يستغيثونَ بمالكٍ خازنِ النارِ فيجيبُهُم بعدَ ألفِ سنةٍ إذلالاً لهم، واستغاثتُهُم هذه ليست للخروجِ بل يطلبونَ الموتَ من شدةِ العذابِ قالَ اللهُ تعالى : ﴿ ونادَوا يا مالكُ لِيَقْضِ علينا ربُّكَ قالَ إنَّكُم ماكثونَ لقد جئناكُمْ بالحقِّ ولكنَّ أكثرَكُم للحقِّ كارِهونَ ﴾ [سورة الزخرف / 77و 78] يجيبُهُم بعدَ ألفِ سنةٍ جواباً يزيدُهُم همَّا وغمَّا بأنهم ليسَ لهم خروجٌ مِنَ النَّارِ.
وأما المسلمون العصاة من أهل الكبائر الذين يموتون قبل التوبة صنفان : صنف يعفيهم الله من عذاب النار ويدخلهم الجنة بلا عذاب بفضله ورحمته. وصنف يعذبهم في النار المدة التي يستحقونها ثم يخرجهم منها ويدخلهم الجنة ويعيشون فيها إلى الأبد. إنّ المسلم العاصي الذي يعذبه الله في النار لا يخلد في النار خلوداً أبدياً. لأنّ الكافر هو الذي يخلد الخلود الأبدي في النار.
عن النُّعْمَانِ بنِ بَشِيرٍ، رضي اللَّه عنهما ، قال : سمِعتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، يقول: « إِنَّ أَهْوَنَ أَهْلِ النَّارِ عَذَاباً يَوْمَ الْقِيامَة لَرَجُلٌ يُوضَعُ في أَخْمَصِ قَدميْهِ جمْرَتَانِ يغْلي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ مَا يَرى أَنَّ أَحداً أَشَدُّ مِنْه عَذَاباً ، وَإِنَّه لأَهْونُهُمْ عذَاباً » متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
hgkhv
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الميدان :: خطب منبرية-
انتقل الى: