الاذاعة المدرسية ((( عن القراءة ))
___________________________
قرآن كريم
_________
--قال الله تعالى: {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق(1) خلَقَ الإنسانَ من علَق(2) اقرأ وربُّكَ الأكرم(3) الَّذي علَّمَ بالقلَم(4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم(5)}
-- قال تعالى : {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب} [ الزمر : 9]
--و قال تعالى: { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
___________________________
حديث شريف
_________
-- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( طلب العلم فريضة على كل مسلم ))
--وقال عليه الصلاة والسلام: (( إن الله و ملائكته و أهل السموات و الأرض حتى النملة في جحرحا و حتى الحوت في البحر ليصلون على معلمي الناس الخير ))
___________________________
حكمة
_____
وكلما ازددت علماً............ازددت علماً بجهلي
العلم وسيلة إلى كل فضيلة.
من فضل علمك استقلالك لعلمك.
يمتلك المعلم أعظم مهنة ؛ إذ يتخرج على يديه جميع المهن الأخرى.
من العلم ألا تحتقر شيئا من العلم، و من العلم تُفضٌل جمع العلم.
شـَرُّ الناسِ مَنْ خَسِرَ الدُنْيَا و لم يَرْبَحِ الآخِرَةَ.
___________________________
كلمة
_____
أهمية القراءة في حياة الطفل
تعتبر القراءة في حياة الأطفال من الوسائل المهمة لتنمية قدراتهم اللغويةوالفكرية والعقلية والوجدانية. ومن ثم حرص المربون على استثمار وقت فراغ أطفالهم بتنمية وتشجيع القراءة لرفع قدراتهم مصداقًا للقول المأثور: [أريحوا القلوب ساعةفإنها إذا تعبت كلت وإذا كلت عميت].
إن للقراءة دور حيوي في حياة الأطفال وخصوصًاالقراءة الصامتة التي تختلف عن القراءة الجهرية بكونها تعتمد على حاسة العين ،وإعمال العقل وسرعة فهم المادة المقروءة والاستقلالية والاعتماد على النفس، إن هواية القراءة تفتح أمام الأطفال أبواب الثقافة والمعرفة سواء كانت دينية أو علميةأو أدبية أو اجتماعية .. كما تحقق لهم الترفيه والتسلية والمتعة .. هذا بالإضافةإلى التعرف على خبرات وتجارب الآخرين في مختلف مجالات الحياة مما يجعل الأطفاليعيشون بخيالهم ويستخدمون عقولهم ويكتسبون مجموعة من الأفكار والقيم والسلوكيات .. توجيه الأطفال نحو القراءة
وفيما يلي نستعرض بعض أهم السبل والوسائل التي يجبعلى الوالدين وباقي أفراد الأسرة اتباعها من أجل تشجيع الأطفال على حب القراءةوالمطالعة الحرة.:
1-تعويد الطفل على استخدام القراءة الصامتة لأنها أسرع وأكثرعونًا على الفهم وتوفر الوقت والجهد له.
2- توفير مناخ الهدوء والسكينة داخل البيتللإقبال على القراءة وتوفير بعض الكتب والقصص والمجلات.
3- توفير الغذاء الجيدوالمناسب للأطفال حتى يستطيعوا ممارسة عملية القراءة بنجاح.
4- تدريب الأطفال علىتنمية مهارات الفهم والربط والاستنتاج والقراءة الناقدة وإبداء الرأي.
5- اصطحابالأطفال إلى المكتبات العامة والنوادي الثقافية والمكتبات التجارية.
___________________________
هل تعلم ...؟
_________
1-كلما زاد تعبك في الحياة كلما أصبحت مبدعاً أكثر ، فالأشخاص المرتاحون قليلوا الإبداع في حياتهم !
2- وهل تعلم أن معدل ساعات القراءة في الدول الغربية هي 36 ساعة سنويا ، أما المواطن العربي فإن معدل القراءة السنوية عنده ست دقائق . · 3- هل تعلم أن أكثر دول العالم إنتاجاً للذهب هي جنوب إفريقيا . ·
4- هل تعلم أن أدق أداة لقياس الزمن حتى اليوم هي الساعة الذرية التي لا يتجاوز الخطأ فيها ثانية واحدة فقط لكل ثلاث آلاف سنه ·
·
5- هل تعلم ان القراءة في الضوء الخافت مضرة للعيون
___________________________
المسرحية
_________
حوار بين مركز مصادر التعلم وفراشة تزور المكتبية
في ذات يوم زارت فراشة مركز مصادر التعلم ودار بينهم هذا الحوار :
مركز مصادر التعلم/أهلا بكِ ايتها الفراشة أهلاً بطالبة العلم والمعرفة
الفراشة / اين انا من اين ياتي هذا الصوت من انتي
مركز مصادر التعلم / انا المكتبة المدرسية انا كنز المعلومات ، اغرس العلم والمعرفة في نفوس الطلبة
الفراشة / من هولاء ايتها المكتبة / و لماذا وضعت هذه الاقسام
مركز مصادر التعلم/ هولاء اقسامي اقسام المكتبة وضعت هذه الاقسام ليسهل على رواد المكتبة الحصول على الكتاب المناسب في اسرع وقت
الفراشة / من الذي قسم المكتبة بهذه الطريقة وماذا يسمى هذا التقسيم
مركز مصادر التعلم / الذي وضع هذا التقسيم ( العالم الامريكي ملفل ديوي ) قسم المكتبة الى عشر اقسام رئيسية وسمي بتصنيف ديوي العشري
الفراشة / وماذا يعني كل قسم من هذه الاقسام
مركز مصادر التعلم / دعيهم يعرفونكِ بانفسهم / كل قسم يتكلم عن نفسه
الفراشة / ايتها المكتبة اذا ارت كتاب عن الصلاة وعن أركان الإسلام وكل شيء عن امور الدين في اي قسم اجد هذه الكتب
مركز مصادر التعلم / طبعاَ ستجدها في قسم الديانات
الفراشة / واذا ارت كتاب عن السيرة والابطال والمعارك والبلدان
مركز مصادر التعلم/ طبعاَ في قسم التاريخ والجغرافيا والتراجم
الفراشة / نعم فهمت الأن ان كل قسم من الاقسام يقدم لنا انواع معينة من الكتب
مركز مصادر التعلم/ نعم لهذا وضع التصنيف في المكتبة
الفراشة / كم انتي ممتعة ايتها المكتبة فانا من الأن سازوركي دائماَ فهل
تستقبليني كل يوم للقراءة والاستعارة
مركز مصادر التعلم/ نعم فأبوابي مفتوحة للجميع وان ارحب بكِ فارئة وباحثة
ومستعيرة
الفراشة / أيها المعلمين و المعلمات الأعزاء ،، أيها الطلاب ادعوكم للقراءة دائماً فنحن امة إقرأ ولكن للاسف لا نقراء طلابي لاتتركوا القراءة